ربما ولسبب مجهول ولدوافع داخلية تود الحصول على تصميم سيء لموقعك. ربما تكره موقعك أو أنت مستاء من أن عملك قد نجح بشكل كبير ولست من محبي النجاح. هذا المقال هو ضالتك. مع أنه لا يضمن الحصول على أسوأ تصميم ممكن ولكن تكفيني المحاولة لمساعدتك.

  1. أبحث عن مصمم ليس له علاقة في تصميم المواقع. يفضل أن يكون قد تدرب على التصميم الطباعي التقليدي، ويكون من محبي الألوان البراقة والساطعة، ومن يرى الموقع على أنه إعلان في جريدة أو غلاف لمجلة أطفال.
  2. أما إن كنت تريد التصميم لموقع للهواتف الذكية، فأجعل شرطك الأول أنه لا يملك هاتف ذكي، أو على الأقل لا يستخدمها كثيراً.
  3. أختره معرفة ولا تصور عن إمكانات الأنترنت والمتصفح. إن كان يعرف قليلاً من HTML,CSS فهذه مشكلة. أما إن كان يعرف قليلاً من جافاسكربت ويكتب تصميماته بعد أن ينهيها فتلك مصيبة أعظم!
  4. إحذر من كل من تعامل مع أنظمة إدارة المحتوى (Content Management Systems)، مثل الوورد بريس ودروبال. فهذا خطر يهدد موقعك الهادئ، ويجعله مرن ومحبب للزوار.
  5. وأخيراً لا تنسى محبي الفلاش. فهم حليفك الأول في هذا السباق، لأنك بهذا لا تزيد من سوء تجربة المستخدم بل توفر له تجربة سيئة لبطئها من الطراز الأول. عدا أنك تعيقه عن قراءة المحتوى إن كان من ذوي الإحتياجات الخاصة، او لم يكن لديه فلاش.
  6. والنصيحة الذهبية التي تقتضي بأن تستخدم شخص غير مختص ولا يفقه شيئاً في التصميم، جد لك مبرمجاً عاطلاً عن العمل أو حتى مختص في المبيعات في ضل إزدحام السوق بمثل هؤولاء. ربما أنت! أجل أنت قد تكون الحل المثالي لهذا الأمر. عدل على التصميم، وأجعل كل من تعرف يعدل عليه حتى يكون ككومة أصباغ على لوحة رسام تشكيلي.
  7. إن لم يحالفك الحظ ولم تستطع الحصول على مصمم سيء، فأجعل ملاذك الأخير هو مقاطعة عمله بشكل متكرر وأملي عليه شروطاً خيالية ومتناقضة، وأؤكد عليك ان تتدخل شخصياً لتعبث في تصميمه، فلا يمكن أن تجعله ينتج شيئاً جميلا أو قابلاً للإستخدام.

حسناً ... في عالمنا الحالي، يحب الناس النجاح، والتفوق. فإن كنت تعيش في هذا العالم فبالتأكيد يجب عليك أن تتفادى هذه الخطوات كلها. أرجو أن تكونوا قد استمتعتم واستفدتم من هذا المقال. والله من وراء القصد.