منذ سنة وأكثر ، كنت أبحث عن برنامج لتطوير المواقع بعد أن قضيت مدة لا بأس بها مع FrontPage ثم انتقلت إلى Dreamweaver، في ذلك الوقت لا زلت أستخدم نظام تشغيل Windows XP وجدت عدة برامج لم أستعملها ، ومن ضمن ما وجدت هو Aptana IDE 0.2 في ذلك الوقت كانت تحوي على مساوئ جعلتني أتركها، لقد كانت في بدايتها. تابع شرح البرنامج والتركيب من هذا الرابط.

بعد انتقالي لنظام Ubuntu Linux. ؛ استخدمت لتطوير المواقع برامج عدة أولها المحرر النصي البسيط الخاص بالنظام ، ثم وجدت برنامج Quanta Plus. كان رائعاً ولكنه لم يحدث منذ أشهر فكانت الواجهة مزعجة في الاستخدام. وبدأت أبحث من جديد عن بديل أفضل.تابع شرح البرنامج والتركيب من هذا الرابط.

تذكرت Aptana IDE ، ورجعت لها فوجدت أن الإصدار قد وصل إلى 1.1 مضيفة تحسينات رائعة و كثيرة، مع إضافة دعم لعدة لغات برمجة لم تكن تدعمها من قبل مثل Ruby و Python. حسناً سنأتي على ذكر ميزات هذا البرنامج أو بيئة التطوير المتكاملة ، و لكن قبل ذلك أحببت أن أذكر أن بيئة التطوير المتكاملة هي " عائلة من برامج الحاسوب تساعد المبرمجين في تطوير البرامج وبناءها، وتتكون بيئة التطوير عادة من أداة تحرير نصوص لكتابة شيفرة المصدر للبرامج، و المترجم Compiler  أو قد يكون مفسر (Interpreter) ،و أدوات لأتمتة بناء البرامج، كما تحوي عادة برنامج تتبع للبحث عن الأخطاء والمشاكل(Debugger). وأحيانا قد يحوي على نظام متابعة الإصدارات أو تتبع الفروقات (CVS). وأدوات اخرى تتنوع من بيئة لأخرى." تابع شرح البرنامج والتركيب من هذا الرابط.