رمضان كريم على جميع المسلمين،

اليوم وبدون سابق إنذار (بعد السحور :D)، قررت أن أبدأ بتعلم لغة البرمجة Scala،

لماذا؟ منذ فترة كنت قد سمعت عنها وأحببت أن أتعلمها، لكن لم يحصل شيء. بعد ذلك كنت قد سجلت في مادة [[تصميم لغات البرمجة|لغة برمجة]] في الجامعة، وكجزء من الواجب كان علي أن أحضر تقريراً عن لغة، فأخترت Scala كي أجبر نفسي على عمل بحث ولو صغير عنها وبالفعل عملت هذا التقريرScala Programming . Language. لمزيد من المعلومات عن هذه اللغة راجع الموقع الرسمي (Scala Official Website).

لكن كنبذة قصيرة، هي تطوير للغة الجافا، أو تستطيع أن تقول أنها لغة الجافا بشكل (Syntax) جديد، لكن هذا ربما يعد قليلاً بحقها حيث أنها أضافت ميزات قوية وجديدة مثل Functional Programming وغيرها من الميزات، وتعمل تطبيقات هذه اللغة داخل Java Virtual Machine وتدعم طريقتين من التنفيذ الأول Compiled Class JiT Excecution أي نفس برامج الجافا بالضبط، والثاني هو Runtime Script Parsing، أي مثل لغات PHP, JavaScript. وكل كود لسكالا نستطيع أن نحوله(Compile it) إلى java class byte-code، وكل كود بالسكالا له كود مطابق (بالمعنى) بالجافا والعكس صحيح.

سأبدأ تعلم هذه اللغة بعمل مشروع (يبقى سراً لحين الإعلان عنه :D)، فإن أفضل طريقة للتعلم بالنسبة لي هي التعلم بالأمثلة والتطبيق العملي.

طبيعة المشروع هي Web Application، وهذا هو المجال الذي أستهدف فيه Scala.

طبعاً أنا حالياً أستخدم PHP, JavaScript, MySQL, CSS, HTML في الشركة التي أعمل بها، وكذلك لدي معرفة جيدة في Java، ولكن لا يوجد قانون يمنع تعلم لغات جديدة ففي أي لحظة تكون اللغة التي بين يديك Expired، فمن باب المواكبة وتوسيع الخبرات تشجعت كثيراً لتعلم Scala، وإن شاء الله تكون مغامرة لطيفة. بعض التحديثات والاخبار:

  • حالياً أتعلم اللغة الفرنسية بشكل خفيف.
  • أحاول اليوم الحصول على رخصة السياقة :).
  • بقي أمامي سنة واحدة في الجامعة (إن شاء الله)، وبعدها أتخرج بشهادة Computer Science BSc.
  • واضبت على ممارسة الرياضة شهرين قبل رمضان، مما سبب في نزول وزني 13 كيلو، ولكن قطعت خلال رمضان لعدم ترتيب وقتي :(.