في هذه الأيام أنا أعيد تعلم  لغة برمجة المواقع [[php]] من جديد. بعد أن تجربه طويلة معها (سنتين). سبب إعادة دراستها هو أنني لم أدرسها بطريقة صحيحة، مجرد درست الأساسيات فيها وتعلمت بعض الأمور خلال تعاملي مع [[php]]، وهي ليست بالطريقة السيئة لكنها تحد من إمكانية تفكيرك وتحصرك بما تعملت من اللغة في التجارب السابقة.

بعد إن إتخذت هذا القرار توجهت لموقع W3C Schools لكنه لم يكن مقنعاً حيث أنه كان مختصراً جداً وشعرت أنني فقط أراجع المعلومات لا غير، تذكرت بعدها موقع PHP.net حيث يتوفر به مرجع لجميع وضائف دوال php. ففكرت أنه من الممكن أنهم يحتفظون بدليل متسلسل للتعامل مع php. وهذا ما حصل بالفعل حيث أن هذا هو عنوان الدليل: PHP Language Reference. هو أشبه بكتاب حيث يتوفر به كلام مفصل عن كل موضوع يعالجه، كما لم يقصر مجتمع php في دعم هذا الكتاب حيث سترى دائماً أسفل كل نهاية درس تعليقات تناقش هذا الموضوع وتوفر أمثلة جد مفصلة :).

أنصح كل من يريد بتعلم php أن يتعلمها من هنا لا غير! مع ملاحظة أنك قبل أن تتعلم php على الأقل تملك المهارات التالية:

  • التعامل مع html, xhtml, xml. وهنا أقول كتابة يدوية وليس بواسطة المحررات المرئية مثل دريم ويفر وغيره.
  • التعامل مع css أيضاً كتابة وليس تحرير مرئي.
    (لتعلم html, css توجه لموقع ar.html.net).
  • لديك بعض الأساسيات حول التعامل لغات البرمجة وفهم ولو قليل لكيفية عمل الأنترنت وهذه الأمور.
  • أن لا تكون كسولاً ولا تمانع قراءة الكتب الإنجليزية والبحث في الأنترنت عن المعلومة.
  • وبالطبع يجب عليك أن تستخدم قاموس فوري مثل Stardict. (كيفية تركيبه على: لينوكس (قريباً دليل أفضل مني)، وندوز: قريباً).

ملاحظة أخيرة كبيرة: لغة php ليست للمبتدئين! فلا تخدع نفسك وتظن أنك ستتعلمها بيوم أو يومين :)  .. فهي لغة برمجة إضافة إلى أنها تحوي مكتبات كثيرة للتعامل مع تقنيات الأنترنت، لكن لا بأس من المحاولة. إقرأ المقال المخصص لها في موقع أوبجكت.