ملاحظة: هذا يخص مطوري المواقع لذلك قد لا تفهمه :). فلا تبتأس فالمدونة تحوي أشياء أخرى. قلب صفحاتها ;).

خرجت لنا منظمة W3C بقواعد لمستندات XHTML. قابلها الكثيرون بالرفض وأخص منهم المصممين العرب. لأن أغلبهم تعود على إستخدام FrontPage المشؤوم في تصميم صفحاته. وخيرهم كان يعمل على Dreamweaver. أكثر هذه المشاكل هي بسبب الجهل أو بتعبير أصح قلة المعرفة والخوف منها!.

من أبرز المشاكل التي يشتكون منها هي مسألة تضمين (Embed) الوسائط المتعددة داخل صفحات الأنترنت، أمثال الصيغ (flv, mp3, rm, wav, wmv, avi) وأكثر ما أشتهر بهذه المشكلة الصيغة SWF فكلنا يعرف كثرة إستخدمها في هذه الفترة!.

في الحقيقة لم تكن W3C مخطئة عندما خرجت لنا بهذه المعايير الصعبة أو بتعبير أصح الموحدة. فقد كانت المعايير رائعة ووحدت الكثير من المسائل وقللت العبئ على مصممي المواقع ومنتجي المتصفحات على حد سواء.

والحل:أنظر أسفل الصفحة

ولم تغفل عن نقطة مهمة مثل هذه - تضمين (Embed) الوسائط المتعددة داخل صفحات الأنترنت، - فقد قدمت حلاً موحداً وهو إستخدام الوسم Object.

حسناً ولكن هذا الأمر لايزال مجهولاً لكثير من المطورين، بسبب عدم دعم البرامج له مثل Dreamweaver أو غيره.

الحل الرائع للمشكلة

وجدت هذا الموقع الذي يقدم لك أكواد لتشغيل جميع الصيغ وتحت كل كود يوجد مثال وجدول يوضح المتصفحات التي تدعم هذا الكود.

الموقع: http://joliclic.free.fr/html/object-tag/en/object-xhtml-test-suite.php

وهو يحوي كودات XHTML، صالحة للعمل بحسب معايير W3C. لكل الإمتدادات التالية وغيرها:

pdf, mpg, avi, wmv, mov, wav, mp3, ogg, mid, svg, swf, rm, 'java applet'

بعد فتح الصفحة إختر الصيغة المطلوبة وسيظهر لك الكود المعني بها وتصرف به إنت :).

أنت كمطور ويب يفترض بك معرفة كيفية تعديل الكود ووضع رابط الملف داخله :). فهو مقروء وسهل، وكتلميح. ستجد كود يتكون من 5 أسطر أو ما شابه. تمعن به وستجده يحوي على ثلاثة روابط الأول تسبقه كلمة data والثاني تسبقه كلمة src هذا هما المهمان إستبدلهما بنفس رابط الملف المطلوب. والثالث تسبقه كلمة alt هذا مهم ويفيد في حالة عدم دعم المتصفح لهذا النوع من الملفات، كأن يكون متصفح قديم أو جهاز جوال وما إلى ذلك :).

أرجوا نشر هذه المعلومة :). والإشارة للمصدر كرم منك :).