لقد مرت أشهر منذ آخر برنامج PHP شخبطته :). وكدت أنسى كل المهارات التي تعلمتها في هذه اللغة. لكن قبل أيام عدت لها مع بريمج صغير :).

كان تعديلاً في موقع راديو كربلاء (http://www.karbc.com/).وقد كان عبارة عن إضافة Plug-in لـ[[نظام إدارة المحتوى]] PHP-Fusion، وهي المرة الأولى التي أتعامل فيها مع هذا السكربت. وما أن دخلت لوحة التحكم سرعان ما ألِفت السكربت وأرتحت للتعامل معه. ومما زاد إعجابي هي إمكانية تعديل الصفحات به. فتخيل أنك تستطيع إضافة كود php ليتم تنفيذه عن فتح الصفحة. من دون إضافة أي ملف فعلي (php.) للبرنامج!. ياللروعة :). بأبسط معرفة بلغة [[PHP]] تستطيع أن تعمل إضافة لهذا البرنامج. فلك الحرية أن تحرر الصفحات مستخدما ما تجود به يداك من فنون لغات [[ويب 2.0|الويب]] مثل CSS, [[Javascript]], [[HTML]] وحتى [[php]]. وما في يلي نبذة عن الإضافة:

الإضافة التي عملتها - ثلاثة أجزاء

هذه الأجزاء كلها عبارة عن صفحات داخل السكربت. تبرمجها كيفما تشاء ولن تحتاج لإنشاء ملفات PHP. أو غيره :)!

  1. جزء العرض: هذا الجزء هو المسؤل عن عرض الـ[[معلومات]] للزوار وفي هذه الحالة هو جدول البرامج اليومي. تجده هنا: (جدول البرامج). وهو الجزء الوحيد الظاهر للزوار.
    سترى موقع عادي بترويسة وقائمتين جانبيتين. حسنا تجاهل الأمر. أنظر للوسط فقط. حيث الجداول. ربما ترى جدول أو أكثر. يمثلون أيام الأسبوع. بحسب ما يقرر مدير الموقع. من لوحة التحكم.
  2. جزء التعديل: هذا الجزء يستخدمه مدير الموقع. وهو عبارة عن نموذج Form يحوي عدة جداول تمثل أيام الأسبوع كل يوم يتكون من 25 سطر Row من حقول الإدخال Input Text. وهو الجزء [[واجهة مستخدم|المرئي]] من الإضافة الخاص بالمدير.
  3. جزء المهام: وهو الجزء المسؤل عن زرع الـ[[بيانات]] داخل [[قاعدة بيانات|قاعدة البيانات]]. لا يحتوي هذا الجزء سوى على أكواد تنفيذية لا تحوي [[واجهة مستخدم|واجهة رسومية]]. حيث تستلم البيانات POST_$ من جزء التعديل. وهو خاص بالمدير أيضاً.

ملاحظة ^^: مدير الموقع عند دخوله جزء التعديل. سيرى أمامه سبع جداول (أيام الأسبوع) كل جدول يحوي على 25 سطر (عدد البرامج لليوم الواحد) كل سطر يحوي على 7 حقول (معلومات البرنامج الراديوي). أي أنه إن أراد مليء كل البيانات سيضطر لمليء [7×25×7=]  1,225 مربع نص .. !! .. مع أن الأكواد المسؤولة عن ذلك مجموعة لا تتجاوز 250 سطر!. يالسحر البرمجة!.