يُستعمل برنامج النشر الإلكتروني Wordpress بشكل واسع في الفترة الأخيرة على المستوى العربي والعالمي في إدارة مواقع الأنترنت. يُعزى هذا الأمر - برأيي- إلى جودة البرنامج ومتانته وتوافقيته مع مختلف إصدارات php وmysql.

إضافة لأنه مبني بطريقة رائعة تسهل تعديله سواء كان ذلك بالتصميم أو حتى بعمل إضافة أو تعديل البرنامج جذرياً.

لكن البرنامج هذا فيه مشكلتين بسيطتين:

  • عدم ترتيب الصفحة الرئيسية. فكل التدوينات (المواضيع) تظهر بنفس الأهمية سواء كان مقالاً من 3000 كلمة أو حكمة بسيطة. ولا تتوفر للآن إضافة تقوم بهذا العمل [موضوعنا الآن].
  • صعوبة ترتيب الروابط. في حالة المواضيع التي تشير إلى مصادر كثيرة ستضر لإضافة الرابط يدوياً وليس مثل الموسوعات Wiki ومن جرب الأخيرة يعرف القصد.

حثني أخي - مشكوراً - على عمل هذا الأمر. وبالفعل بدأت ببعض الخطوات في وقت سابق وأنتهيت من الإصدارة الأولى التي تحمل الرقم (0.5 تجريبي). النتيجة مشجعة. ولكم أن تروا الصورة:

[caption id="attachment_200" align="aligncenter" width="150" caption="مقسم الصفحة الرئيسية النسخة 0.5 التجريبة"]مقسم الصفحة الرئيسية النسخة 0.5 التجريبة[/caption]

أسمي هذا البرنامج "مقسم الصفحة الرئيسية" أو HPS إختصاراً لـ Home Page Slicer.

هذه ستكون على شكل إضافة لوورد بريس. وكذلك تتطلب بعض التعديل اليدوي. وعن طرح الإضافة وتوفرها للمستخدمين فهذا موضوع لا زلت لم أتخذ قراراً به.

هذه الفكرة لا تزال بدائية كما ترونها. فلدي خطة من الآن تغطي مزايا الإصدارات القادمة (0.5 الثابتة, ثم 1.0 التجريبية وصولاً إلى 2.0 الثابتة). هناك مزيد من الأفكار لن أعلن عنها. إنتظروها في حين تطبيقها.

العمل على هذه الإضافة سيتم بصورة متأنية فستصدر الإصدارة 1.0 بعد شهر من الآن إن شاء الله (يوم 28-9-2008 م).

أذكركم هذا المشروع لا يزال قيد التطوير والعمل عليه. فلا تطلبوا الحصول على نسخة الآن.

تقبلوا تحيتي