منذ سنتين وبعد عمل عدة برامج بلغة Visual Basic 6 قررت تركها والبدء بتعلم ++C .. واجهت صعوبة فائقة في التعلم .. أكثر الأسباب هو عدم توفر مصادر (مجانية) لتعلمها بشكل جيد .. كما كان فهمي للبرمجة يقتصر على معرفتي بـ Basic , Visaul Basic 6 .. أرشدني صديق لي للبدء في تعلم ++C .. وبالفعل بدأت فيها لكن منعتني الدراسة ومشاكل أخرى من الإستمرار بها فتركت الأمر ثم رجعت إليه إثناء عطلتي الدارسة في هذه السنة .. أستغرق الأمر مني 25 يوما لإكمال منهج دراسي من موقع CPlusPlus.com .. المنهج لم يحتوي إلا على قواعد لغة ++C القياسية حيث يتكون من 24 درس يبدأ من تعريف بالمتغيرات ويمر بالقواعد النحوية لكتابة البرامج لينتهي بمواضيع اللغة المتقدمة كالبرمجة الكائنية وكل ما يتعلق بها. دروس البرنامج مبسطة ولن تحتاج لفهمها تطبيق فعلي وقاموس للترجمة :) .

بعد أن أنهيت هذه الدورة وبما أنها لا تقدم لك أية دروس في برمجة واجهة المستخدم (GUI) .. قررت البدء بتعلم GKKmm .. لا الآن أنا أدرس Qt .. (رأيتها أسهل .. فلا داعي للتعقيد!. - وهي مثل GTKmm) وهي حزمة أدوات مفتوحة المصدر تستخدم لإنشاء برامج ذات واجهة رسومية كأي برنامج آخر تعرفه. ولها ميزة أن البرامج المكونة بها تعمل على الثلاث أنظمة التشغيل المشهورة . Linux, Windows, Mac . ** لا يشترط بك أن تفهم هذا الكلام. إن لم تكن لك علاقة بالبرمجة. قد يبدو معقدا ،، فلا تكترث له!

أتوقع أن أنهي تعلم تكوين الواجهات بشكل جيد خلال 30 يوماً إن شاء الله. الكتب كلها باللغة الإنجليزية حملتها من موقع GTKmm.org .. إن كنت تنوي تعلم هذه الحزمة إسأل هنا وسأجيب على أسألتك لأنني إستطعت حل جميع المشاكل وكونت عدد من البريمجات بنجاح.

Qt أسهل بكثير. فهي ترفع شعار "أكتب القليل وأحصل على الكثير". * ملاحظة: أستخدم نظام لينكس أوبنتو.

ملاحظة كبيرة!: كل هذا ليس للمبتدئين في البرمجة. ولمن يجب تعلم البرمجة أنصحه بالبدء بلغة سهلة مثل Visual Basic  كما فعلت أنا. غالبا لن تحتاج لتعلم ++C وما يتعلق بها إلا إن كنت تنوي إحتراف (أخذها كمهنة) البرمجة.

وأخرى: كل ما تعلمته هو من الإنترنت. أو بالبيت بصيغة أخرى. الكتب متوفرة ولن تحتاج غالباً للدخول في دورة. ولكن لا بأس من الدخول في دورات إن كنت تضمن الإستفادة منها وكان سعرها مناسباً :) .

تحديث:

تركت GTKmm .. ربما تسرعت في إختيارها تصورتها عملية. بدأت أقرأ الكتاب الرسمي الخاص بها وصلت 4 فصل من 24 وتوقفت بعد أن رأيت أنها ليست عمليه خصوصاً من ناحية ضخامة الشيفرة (Code). الآن أدرس Qt .. أرجوا من الله أن أتوفق بهذا.