أكتب هذه التدوينة وقد مر على تثبيت نظام التشغيل Ubuntu 8.04 أكثر من أسبوع على جهازي. ثبّتّ سابقاً النسخة المرقمة 7.10 من نفس النظام لكنني لم أعمل عليها بشكل جدي بسبب الدراسة.

أوبونتوالمظهر

لأول وهلة كنت أبحث عن سمة (theme) يناسبني،، مع إني لا أكترث لهذه الناحية من البرامج لكن هذا أول ما فكرت به! .. وما لبثت أن تركت الأمر بعد أن رأيت أن السمة الأصلية هي الأجمل. أنظر الصورة:

واجهة نظام تشغيل أوبنتو

أقترح أن تنظر للجانب الإيجابي من الموضوع فلهذا النظام كثير من السمات ..

العتاد والأجهزة

على أيه حال مضى اليوم الأول من التثبيت بخير. عدا مشكلة واحدة مع تعريف القلم الضوئي Genus G-Pen 4500 وتم حلها بالبحث في موقع الدعم (1), (2) لهذا النظام. نجحت والحمد لله، وهذا مثال رسمته بدقائق: في برنامج GIMP

رسم بالقلم الضوئي، نخلة

العربية

لينكس يدعم العربية بشكل كامل (أفضل من الوندوز) .. لا داعي للقلق من هذا الجانب :) .. فقد عمل المئات من المبرمجين على توفير هذا الدعم على مر السنين .. شكراً لهم.

برامج التصميم

وبالحديث عن برامج التصميم، بالتأكيد سنتطرق لـ GIMP و Inkscape والإثنان يكملان بعضهما فالأول مختص في الرسوم النقطية (Pixel) . والآخر بالمتجهات (Vector) .. نماذج لما عملته بهما على وجه السرعة:

أهلا بالعطلة

ولمن يريد أن يتعلم البرنامجين أو أحدهما - كما أفعل أنا حالياً - أنصحه بهذه  المواقع التي تقدم دورات شاملة:
دروس GIMP: الدروس الرسمية الشاملة ضرورية قبل البدء، دورة عربية مقدمة من قبل أحمد المصري، موقع دليل لكل الدروس على الإنترنت، دروس متنوعة من الأخ يوسف، دروس من ديفيانت آرت، موقع شخصي أجنبي يعطي دروس.

دروس Inkscape: موقع دروس فيديو (رائع وشامل)، موقع دروس مكتوبة + دروس فيديو (الموقع الرسمي).

النظام نفسه

يكفي حديثاً عن برامج التصميم، وأرجع إلى أوبونتو كنظام، بداية تثبيت النظام يستغرق وقتاً قياسياً (أقل من نصف ساعة) .. ومع ذلك يحتوي على كل الميزات التي تحتاجها في نظام التشغيل .. لا داعي للتعداد لكنه يتميز بصفات رائعة تفوق وندوز أكثرها بياناً هي خاصية (تعدد الشاشات) .. ثبت النظام وأعرف ما هي :D .. والنظام خفيف جداً على المعالج والذاكرة ومشاكله تكاد تكون معدومة، مع حماية رائعة وموثوقة تجعله بيئة مثالية لتصفح الأنترنت وإجراء العمليات الشرائية بدون خوف من برامج التجسس.

أنا مع أوبنتوا كمبرمج

أنا آخذ دروساً في لغة البرمجة سي++ منذ فترة وأواضب عليها في فراغي أملاً في إتقان هذه اللغة، وفر لي هذا النظامك (أوبنتو) أدوات رائعة أبسطها كان Geany البيئة المثالية لتعلم اللغة بدون تعقيدات حيث يأتي مجهزاً بمترجم ومصحح وملون للكود :) .. فقط أكتب وتعلم!

... كمطور ويب

كذلك أهتم بتطوير مواقع الأنترنت، فمنذ سنة ونصف دخلت هذا المجال الرحب. في الأونة الأخيرة قررت أن أتعلم XHTML و CSS من جديد، وأواضب على تصميم المواقع حسب المعايير القياسية W3C. بدأت آخذ دروسا من موقع AR.HTML.NET لا أستطيع أن أقول عنه إلا أنه أفضل موقع لتعلم هذه التقنيات.. وكذلك يجب الإشارة إلى أن لينكس يوفر لك أداة تأتي معه هي محرر نصي بسيط يلون النص وللغات كثيرة جداً تشمل بالتأكيد HTML, C++, CSS, javascript وغيرها (أكثر من 20 لغة) .. وكما يعرف الكثير إن كل ما تحتاجه من محرر لتعلم اللغة هو محرر بسيط يلون النص فقط!
وبعد أن أنهيت الدروس سأستخدم برنامج Quanta plus لتوفير الوقت في تطوير المواقع وأعتبره أكثر من مجرد بديل لـ Dreamweaver .. فهو يتفوق عليه في مجالات عدة.

ولا أغفل ذكر خادم XAMPP والذي يوفر لي فرصة لتجريب ما أبرمجه من سكربتات الأنترنت PHP. على حاسوبي الشخصي.

والوندوز يا عمر؟

حقيقةً لا يزال نظام التشغيل Windows XP مثبتاً على حاسوبي جنباً إلى حنب مع أوبونتو. ولكني لم أدخل إليه منذ تثبيت أوبونتو،، ومالداعي للرجوع إليه بعد كل التجارب المريرة والخوض في نظام مليء بالفيروسات والوقوع في مغبة البرامج المكسورة! .. قد أحتاج الرجوع إليه لكن للطواريء فقط.. ما دام أوبنتوا يوفر لي كل ما أحتاجه!

خدمات الأوبنتو والأنترنت

أجمل ما رأيت في اوبنتوا هو برنامج المسنجر .. Pidgin الذي يفتح لك كل حساباتك في جميع حسابات المحادثة الفورية المشهورة MSN, Yahoo!, GTalk, AIM, ICQ ووووو غيرها.متوافق تماماً مع كل هذه الحسابات حيث تستطيع المحادثة بسلامة ونقل الملفات، والدخول لغرف المحادثة الجماعية وووو ..

وكذلك وجود متصفح فايرفوكس الحبيب :) .. الذي لم أستغني عنه منذ سنتين.

وربما تريد برنامج بريد إلكتروني فأقول لك بالطبع هناك واحد مرفق مع هذا النظام.. Evolution Mail .

البرامج المكتبية

تتوفر بشكل مسبق حزمة برامج رائعة للأعمال المكتبة: OpenOffice.org .. توفر لك برامج متكاملة في عمل كل من الوثائق والرسائل والكتب. وكذلك العروض التقديمية ،، إضافة لبرامج إدارة البيانات ..

الوسائط المتعددة

ببساطة، كل ما تعرفه من صور وأصوات وفيديو سيعمل عندك على نظام أوبنتو :) . وربما ستحتاج خط إنترنت لعمل بعض التحديثات على المشغل.

الألعاب

تتوفر مجموعة أساسية مثبته مسبقاً مع النظام. وكذلك يمكنك تثبيت ألعاب أخرى أورعها Urban terror . وتتوفر مجموعة من الألعاب ثلاثية الأبعاد. وكذلك تستطيع تشغيل الألعاب الخاصبة بوندوز بواسطة برنامج Wine الفعال!

أخرى

يتوفر في لينكس قاموس رائع فوري يشبه Babylon لمن سمع عنه :) .. إسمه KTranslator وملفات القواميس متوفرة هنا.

في النهاية

ما كتبته هو عرض تجربتي مع هذا النظام، ولم أدعو أحداً للنقاش بينه وبين وندوز. فما إكتشتفته بنفسي كافٍ للإصرار على الإستمرار معه، داعياً القاري لإعطاء هذا النظام ولو فرصة واحد منصفة عسى أن يتخلص من مغبة البرامج المكسورة.

روابط

الحصول على لينكس أوبنتو: الموقع الرسمي، مجتمع أوبنتو، إشتر المصادر المفتوحة
مواقع توفر تعليمات رائعة عنه: linuxy.net، عرب أوبونتو.
منتديات متخصصة في الدعم الفني: المنتدى, مجتمع لينوكس العربي, لينكس العرب،

روابط أخرى مهمة