لغة البرمجة جيم أول لغة برمجة عربية متكاملةلغة برمجة بالعربي، قلبا وقالبا؟ تكتب الأوامر بالعربي وبمنتهى السهولة!
هذا ما عمله الدكتور محمد عمار السَلكة، من سورية. لغة البرمجة ج هي أول لغة عربية خالصة. حيث تكتب الأوامر بالعربي ولن تحتاج لإستعمال اللغة الإنجليزية مطلقا.

تعتبر هذه اللغة أفضل خيار لمن يرغب بتعلم البرمجة ويستصب الإنجليزي لأي سبب كان. فكل لغات البرمجة المشهورة تستخدم اللغة الإنجليزية وأشهرها Basic Cobol C++ Fortran ‘ أليست أسماءها مزعجة؟ خصوصا لغير المتمرسين باللغة الإنجليزية
رغما أنني أبرمج الآن باللغة الإنجليزي ولكن! هذا ربما يعود لإتقاني هذه اللغة .. فما هو مصير الضعفاء بها؟ وهم كثر!
على سبيل المثال، حاولت ان أعلم أخي الصغير ذو السبع سنوات لغة البرمجة Basic فعجز عن تعلمها رغم ذكاءه المشهود له. والسبب أنه جاهل باللغة الإنجليزية حيث انه لم يدرسها بعد .. والحل الوحيد له هو هذه اللغة.

 

تعتبر هذه اللغة من "لغات البرمجة عالية المستوى" ويمتاز هذا الصنف من اللغات بسهولته وقوة تعابيره حيث تستطيع أن تبرمج بها ما يحلو لك وبمنتهى السهولة :) .. ولن تقف اللغة عائقا بعد الآن بينك وبين البرمجة!

لغة البرمجة جيم، أول لغة برمجة عربية متكاملةإذا أعجبتك اللغة فيمكنك تحميل بيئه العمل لها ‘ بيئة العمل: هو برنامج عادي مثل الورد أو الرسام، تكتب فيه أسطر برنامجك وتضغط على زر معين فينفذ لك البرنامج ويصحح الأخطاء إن كانت موجودة، للسهولة والمرونة في اللغة.
بيئة عمل هذه اللغة تسمى "الخوارزمي" وهو برنامج سهل وبسيط كما في الصورة.
البيئة سهلة جدا. وبسيطة .
ولتعلم اللغة تستطيع تحميل الكتاب من الموقع الرسمي لها من هنا:
موقع الرسمي للغة ج

هذه هي الروابط الإضافية المتعلقة باللغة: ‘ الروابط قد تكون تالفة لذا يرجى الرجوع للموقع في حال تحديثها.
حمل برنامج الخوارزمي للعمل على لغة ج
حمل كتاب تعليمي للغة البرمجة ج وهو باللغة العربية بالتأكيد شامل للغة
منتدى اللغة الرسمي، للدعم الفني وتجد فيه دروس إضافية عنها
لماذا ج، عن لغة البرمجة ج وتعريف بها مفصلاً
أمثلة برمجية إضافية عن اللغة تفيد المبرمجين بها

مثال على برنامج صغير:

يبين المثال التالي برنامجاً بسيطاً بلغة ج، يحسب مساحة دائرة بعد قراءة قطرها. وقد رقمت أسطر البرنامج للإشارة إليها في الشرح التالي. ولا تشكل هذه الأرقام جزءاً من البرنامج في لغة ج.
ملاحظة: لتحميل ملف البرنامج من هنا إضغط يمين وأحفظه

 

  1. الثابت بي = 3.1415
  2. المتحول ق : حقيقي
  3. المتحول س : حقيقي
  4. أكتب "أدخل قطر الدائرة : " ،سطر
  5. أقرأ ق
  6. أجعل س = بي × (ق ÷ 2)^2
  7. أكتب "مساحة الدائرة = " ، س

برنامج بلغة جيم، لحساب مساحة الدائرةيتألف هذا البرنامج من سبع جمل. الثلاثة الأولى منها جمل تعريفية والأربعة الأخيرة جمل تنفيذية. تعرّف الجملة الأولى الثابت الهندسي بي ( π ) وهو نسبة محيط الدائرة إلى قطرها. وتعرّف الجملة الثانية متحولاً (ق) يمكنه حفظ الأعداد الحقيقية، وسيستخدم هذا المتحول لحفظ قيمة قطر الدائرة. أما الجملة الثالثة فتعرف المتحول الحقيقي س، الذي سيستخدم لحفظ مساحة الدائرة. تقوم الجملة الرابعة بكتابة العبارة: "أدخل قطر الدائرة:" في لوحة الكتابة لتنبه المستخدم إلى ضرورة إدخال عدد يمثل قطر الدائرة. تقرأ الجملة الخامسة قيمة القطر التي يدخلها المستخدم في لوحة الكتابة. ثم تحسب الجملة السادسة مساحة الدائرة من العلاقة: π ×(ق÷2)2، وتضع هذه القيمة في المتحول س. أخيراً تقوم الجملة الأخيرة بكتابة النتيجة في لوحة الكتابة. يبين الشكل مثالاً لتنفيذ هذا البرنامج.

هذا نص كلام الدكتور محمد عمار السَلكة:

" طلب مني أحد الأصدقاء ذات يوم أن أبدي رأيي في منهاج كان قد أعده لتدريس علوم الحاسوب للأطفال وطلاب المدارس في إحدى المعاهد. وكان من جملة أهداف هذا المنهاج تعليم طلاب المراحل الدراسية المبكرة برمجة الحاسوب من خلال لغات برمجة بسيطة مثل LOGO و BASIC. وقد لفت نظري أن هذه اللغات على بساطتها لا تناسب الطلاب العرب الصغار لاعتمادها على اللغة الإنكليزية. وكما هو معروف، تعتمد غالبية لغات البرمجة رفيعة المستوى High Level Languages على اللغة الإنكليزية، وتستخدم الأحرف اللاتينية قلباً وقالباً، مما يجعلها بعيدة المنال عن الطلاب العرب، خاصة أولئك الذين مازالوا في المراحل التعليمية المبكرة، ولم يتقنوا اللغات الأجنبية اتقاناً كافياً.
فتولد عندي دافع قوي للعمل على تطوير لغة برمجة عربية تكون سهلة وميسرة، ولا تقل مع ذلك في قدراتها عن لغات البرمجة رفيعة المستوى المعروفة مثل C و PASCAL. لتكون وسيلة مناسبة لتعليم الطلاب العرب مبادئ البرمجة بلغتهم الأم. وأن تكون هذه اللغة من روح مناهجهم، ومن صميم المفردات التي ألفوها في حياتهم الدراسية. وتشكلت لدي قناعة بأن إدخال الحاسوب إلى المناهج التعليمية في العالم العربي يجب أن ينطلق من تعليم الطلاب برمجة الحاسوب بواسطة لغة برمجة تمكنهم من السيطرة على مفاهيم البرمجة الأساسية بلغتهم الأم، وتتوافق وتنسجم مع مناهجهم الأخرى في الرياضيات والعلوم واللغة العربية.
وشرعت في العمل على تطوير هذه اللغة، وتوصلت إلى لغة برمجة عالية المستوى مشتقة من اللغة العربية، تكتب بحروفها وأرقامها، وتستخدم مفرداتها، وتلتزم بقواعدها. وتتمتع بالبساطة والوضوح. ويمكن بواسطتها برمجة كل ما يحتاجه الطالب من برامج وخوارزميات تفيده في دراسته. وقد رأيت أن أطلق على هذه اللغة اسم ج لشبهها في جوانب عديدة بلغة البرمجة المعروفة C. كما قمت بتطوير برنامج يتيح كتابة، وتنقيح، وتنفيذ البرامج بلغة ج، وأطلقت على هذا البرنامج اسم الخوارزمي تقديراً للعالم الشهير محمد بن موسى الخوارزمي.
وقد شاء الله أن أنشغل عن اتمام اللمسات الأخيرة لهذا البرنامج فترة من الزمن، وأن يبقى هو ولغة ج حبيساً في أحد الدروج، إلى أن قلت أعبائي مؤخراً وأكملت ما بدأته منذ أكثر من 7 سنوات.
وإني إذ أضع هذا العمل المتواضع بين أيدي الطلاب والمدرسين العرب في كل مكان لأرجو أًن تتحقق منه الفائدة والمتعة، وأن يكون وسيلة لتعليم برمجة الحاسوب في المدارس والمعاهد بدلاً من لغات البرمجة الأجنبية "